الرئيسية | دروس في المعارف الإلهية | دروس في المعارف الإِلٰهيَّة | معارف إِلٰهيَّة : (179) ، التَّوسُّل والوسيلة الإِلهيَّة فرض وضرورة إِلهيَّة

معارف إِلٰهيَّة : (179) ، التَّوسُّل والوسيلة الإِلهيَّة فرض وضرورة إِلهيَّة

13/07/2024


الدرس ( 179) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطاهرين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعدائهم اجمعين ، بعد أَنْ وصل البحث ( بحمد الله تعالى) في الدرس (140) الى مسالة جديدة ، وكانت تحت عنوان : «التَّوسُّل والوسيلة الإِلهيَّة فرض وضرورة إِلهيَّة» ، وتم الكلام عن ادلتها في الدرس (150) ، ووصلنا في الدرس (151) الى العنوان التالي : و « مِمَّا تقدَّم يتَّضح الجمّ الغفير من طوائف بيانات الوحي الأُخرى » ، وسنذكر (إِنْ شآء الله تعالىٰ) (27) طائفة ، وصل بنا الكلام ( بحمد الله تعالى) الى الطَّائفة الحادية عشرة ، ولازال البحث فيها ، وكانت تحت عنوان : (حدّ ماهيَّة الإِمام وإِمامة أَهل البيت عليهم السلام) ، وصل الكلام الى العنوان التالي : / وحي الإِمامة الإِلهيَّة وحيُ علمٌ لدنِّيٌّ من دون واسطة / ثُمَّ إِنَّ هذا النحو من الوحي الَّذي تتمتَّع به حقيقة سيِّد الأَنبياء وسائر أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم ليس وحي نبوَّة بتوسُّط جبرئيل عليه السلام أَو غيره ، وإِنَّما وحي إِمامةٍ إِلٰهيَّة وعلمٌ لدنِّيٌّ من دون واسطة. فلاحظ : بيانات الوحي ، منها : بيان الإِمام الصَّادق عليه السلام ، عن صالح بن سهل ؛ قال : «كُنتُ جالساً عنده فقال لي ابتداء منه : يا صالح بن سهل ، إِنَّ اللّٰـه جعل بينه وبين الرسول رسولاً ولم يجعل بينه وبين الإِمام رسولاً ، قال : قلتُ : وكيف ذاك ؟ قال: جعل بينه وبين الإِمام عموداً من نورٍ ينظر اللّٰـه به إِلى الإِمام ، وينظر الإِمام به إِليه ، فإِذا أَراد علم شيء نظر في ذلك النُّور فعرفه»(1). ودلالته واضحة. وعليه : تكون حقيقة وماهيَّة سيِّد الأَنبياء وسائر أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم بحور وحي غير متناهية أَبد الآباد ودهر الدُّهور طمطامة ومهولة. / إِقصاء الفلاسفة ومَنْ شاكلهم لرجالات الوحي/ / اِنكفاء أَصحاب المذاهب الإِسلاميَّة عن أَهل البيت عليهم السلام/ ومنه يتَّضح : أَنَّه بعدما لم يكن الأَنبياء والأَوصياء عليهم السلام خارجين عن دائرة البشريَّة فلماذا يَقصي كلامهم الفلاسفة ومَنْ جرىٰ على شاكلتهم ، بل هذه المُؤآخذة تُسجَّل أَيضاً على أَصحاب المذاهب الإِسلاميَّة ؛ فإِنَّهم انكفؤوا ولم يتعاطوا مع أَهل البيت الأَطهار صلوات اللّٰـه عليهم كما تعاطوا مع غيرهم(2)، مع أَنَّ مدرسة أَهل البيت عليهم السلام منفتحة على الجميع ، وتلك كُتُبنا مملوءة بأَقوال أَصحاب المذاهب ، بل هناك أَقوال لهم لم تُحفظ إِلَّا في كُتُب أَصحابنا ، كـ : كتاب : (الخلاف) ، و (التبيان) للشَّيخ الطُّوسي ، و(مجمع البيان) للطبرسي ، وهذا خير دليل على انفتاح مدرسة أَهل البيت عليهم السلام وأَتباعهم. / أَهل البيت عليهم السلام سفينة نوح والبيت المعمور/ / الطائفة الثَّانية عشرة ، ويُمثِّلها : / 1ـ بيان سيِّد الأَنبياء صلى الله عليه واله : «مثل أَهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح مَنْ ركبها نجا ، ومن تخلَّف عنها زخ في النَّار»(3). ... وتتمَّة البحث تاتي (إِنْ شآء الله تعالىٰ) ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الأَطهار. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) بصائر الدرجات ، 2 : 340 ـ 341/ح1571 ـ 2. (2) توجد لدىٰ أَهل الخلاف كُتُب حديثيَّة وكُتُب تفسيريَّة ـ كتفسير الثعلبي ـ وكُتُب دورات رجاليَّة مخطوطة كثيرة ختموا عليها بعدم الطَّبع ؛ لإِحتوائها على ذكر وفضائل وتراجم أَهل البيت عليهم السلام ورواة وفقهاء مدرستهم عليهم السلام ، وهذا من الأُمور الخطيرة (والعياذ باللّٰـه تعالىٰ) لإِبادة السُّنَّة الشَّريفة. (3) بحار الأَنوار ، 23 : 122/ح45. عيون الأَخبار : 196. صحيفة الرضا عليه السلام : 22