معارف إِلٰهيَّة : (201) ، مسائل وفوائد و قواعد في معارف الإِماميَّة / المُقدَّمة /
06/08/2024
الدرس (201) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطاهرين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعدائهم اجمعين . / المُقدَّمة / الحمدُ لِلّٰـه الـمُمْتَنِع عن الإِدراك بما ابتدع من تصريف الذَّوات ، الخارج بالكبرياء والعظمة من جميع تصرُّف الحالات ، مُحَرَّم على بَوارع ناقبات الفِطَن تحديده ، وعلى عوامق ثاقبات الفِكَر تكييفه ، وعلى غوائص سابحات النَّظر تصويره . والصَّلاة والسَّلام على مُحمَّدٍ عبده ورسوله ، المُخرَج من أَكرم المعادن مَـحْتِداً ، وأَفضل المنابت منبتاً ، من أَمنع ذِرْوَة وأَعزّ أُرُوْمَة ، من الشَّجرة الَّتي صاغ الله منها أَنبياءه ، وانتجب منها أُمناءه ، الطَّيِّبة العود ، المعتدلة العمود ، الباسقة الفروع ، النَّاضِرة الغصون ، اليانعة الثمار ، الكريمة الحشا ، في كرمٍ غُرست ، وفي حرمٍ أُنبتت ، وفيه تشعَّبت وأَثمرت وعزَّت وامتنعت فَسَمَت به وشمخت ، وعلى آله القُبَّة الَّتي طالت أَطنابها ، واتَّسع فناؤها ، مَنْ ضوىٰ إِليهم نجا إِلى الجنَّة ، ومَنْ تخلَّفَ عنهم هوىٰ إِلى النَّار ، معدن الكرم ، وموضع الحِكَم ، وقادة الأُمم إِلى الخير والنَّعيم ، نور الأَنوار ، ومحلّ سرّ الأَسرار ، وعنصر الأَبرار ، ومعلن الأَخيار . واللَّعنة الدَّائمة أَبد الآباد ودهر الدُّهور على أَعدائهم وشانِئيهم وظالميهم ومتابعهيم وغاصبي حقوقهم ومنكري فضائلهم ومناقبهم، ومناوئي شيعتهم من الأَوَّلين والآخرين. وبعد : فقد كُنتُ ومنذُ مُدَّة وبحمد الله ومَنِّه وكرمه مُشتغلاً بتحرير أَهم المسائل والفوائد والقواعد العقائديَّة والمعرفيَّة والعقليَّة الحديثة ، المُستفاد بعضها من الأَبحاث الدَّائرة في يومنا هذا في أَروقة السَّاحة المعرفيَّة لدىٰ أَتباع مدرسة أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم في حوزة النجف الأَشرف ، وبعضها الآخر جهود وتحقيقات خاصَّة ؛ لا سيما جملة القضايا والأَبحاث المُختصَّة بطبقات حقائق أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم الصَّاعدة ، والَّتي لم يُنبس بها قبل هذه المنشورات بنبرة شفةٍ قَطُّ. وكان الهدف من هذا الجهد إِبراز أَهمّ الأَبحاث والتَّحقيقات ـ العلميَّة والعقائديَّة والمعرفيَّة والعقليَّة ـ المُستجدَّة في يومنا هذا ؛ والمُستفادة من بيانات الوحي القطعيَّة ، والمغيَّبة عن عقول أَتباع مدرسة أَهل البيت^ طوال القرون الماضية ، وقد تجمَّعت لديَّ (وبحمد الله) مئات من تلك المسائل والفوائد والقواعد ، أَوقعتها تحت عنوان عام : (المسائل والفوائد والقواعد النَّجفيَّة في معارف الإِماميَّة) ، منتشرة على ستَّة مقاصد ، مشتملة على نيفٍ وستين باباً ومبحثاً عامّاً ، وبالشَّكل التَّالي : المقصد الأَوَّل : قواعد أُصول الفقه في عِلم الكلام . ويُعبَّر عنه أَيضاً بـ: (نظريَّة المعرفة) ، أَو (منطق المعرفة). وفيه : تسعة أَبواب : الباب الأَوَّل : أَعظم ضرورة في العلم ضرورة اختيار نوع المنهج . ويُعبَّر عنه أَيضاً بـ : (ضرورة تمهيد المنهج في البحث العقائدي والمعرفي). الباب الثَّاني : لسان ومصطلحات المعرفة والنظام اللغوي فيها . ويُعبَّر عنه أَيضاً بـ : (نظام القراءات في النَّصِّ الدِّيني). الباب الثَّالث : قواعد في أُصول الحُجِّيَّة والمعرفة العقائديَّة . ويُعبَّر عنه أَيضاً بـ : (قواعد نظميَّة في المعرفة). الباب الرَّابع : الفوارق بين المدارس المعرفيَّة . الباب الخامس : الغلو والتَّقصير. الباب السَّادس : أَدلَّة البحوث المعرفيَّة . الباب السَّابع : وظائف العقل . وفيه : فصلان : الأَوَّل : وظائف مُطلق العقل وحُجِّيَّته واعتباره . الثَّاني : وظائف العقل العملي والعقل النَّظري . الباب الثَّامن : ما يرتبط بالإِدراك والذِّهن . الباب التَّاسع : درجات الحسّ والمعرفة . المقصد الثَّاني : القواعد العامَّة في عَالَم التَّكوينيَّات . ويُعبَّر عنه أَيضاً بـ: (الإِلٰهيَّات بالمعنىٰ الأَعم) . وفيه : أَحد عشر باباً : الباب الأَوَّل : القواعد النظميَّة في معرفة التَّكوينيَّات . الباب الثَّاني : القواعد العامَّة للأَجسام . الباب الثَّالث : تقسيم العوالم . الباب الرَّابع : المُجرَّدات . معنىٰ : (اللَّطيف). الباب الخامس : السَّببيَّة والمُسبَبِيَّة . الباب السَّادس : الإِبداع . الباب السَّابع : المادِّي . الباب الثَّامن : عَالَم الخيال . الباب التَّاسع : الجِسمِيَّة وطبقاتها . (الملائكة) . الباب العاشر : عَالَم الذَّرِّ والميثاق . الباب الحادي عشر : الرُّوح والنَّفس . المقصد الثَّالث : الإِلٰهيَّات بالمعنىٰ الأَخصِّ . وفيه : بابان : الباب الأَوَّل : التَّوحيد . وفيه : ثلاثة فصول : الفصل الأَوَّل : التَّوحيد وأَقسامه . وفيه : ثلاثة أُمور : الأَمر الأَوَّل : إِثبات معرفة الذَّات الإِلٰهيَّة الأَزليَّة المقدَّسة . الأَمر الثَّاني : الرؤية . الأَمر الثَّالث : المعرفة بالآيات ومرادفاتها الإِلٰهيَّة العقليَّة ، ونفي التَّجسيم والتَّعطيل . الفصل الثَّاني : الصِّفات والأَسمآء الإِلٰهيَّة . وفيه : ثلاثة أُمور : الأَمر الأَوَّل : مُطلق الصِّفات والأَسمآء الإِلٰهيَّة . الأَمر الثَّاني : الصِّفات الإِلٰهيَّة الذَّاتيَّة . الأَمر الثَّالث : الصِّفات الإِلٰهيَّة الفعليَّة . الفصل الثَّالث : الأَفعال الإِلٰهيَّة ؛ (البحوث التفصيليَّة لعَالَم التَّكوين). الباب الثَّاني : العدل الإِلٰهي . وفيه : ثلاثة فصول : الفصل الأَوَّل : القضاء والقدر. الفصل الثَّاني : الأَمر بين الأَمرين . الفصل الثَّالث : البَدَاء . المقصد الرَّابع : النُّبُوَّة . وفيه : تسعة أَبواب : الباب الأَوَّل : النُّبوَّة العامَّة . الباب الثَّاني : النُّبوَّة الخاصَّة لسيِّد الأَنبياء صلى الله عليه واله . الباب الثَّالث : مقامات سيِّد الأَنبياء صلى الله عليه واله . الباب الرَّابع : المعراج . الباب الخامس : حقيقة الوحي . الباب السَّادس : أَقسام الحُجَج . الباب السَّابع : الدِّين والملَّة والشَّريعة والنِّحْلَة . الباب الثَّامن : الأَديان والملل والنِّحَل . الباب التَّاسع : الكُتُب السَّماويَّة ، وحقيقة القرآن الكريم ؛ ومراتبه وبحوثه المرتبطة بالعقائد . المقصد الخامس : الإِمامة . وفيه : ثلاثة عشر باباً : الباب الأَوَّل : الإِمامة والولاية الإِلٰهيَّة . الباب الثَّاني : مقامات وشؤون وأَحوال أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم . الباب الثَّالث : مقامات وشؤون وأَحوال أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليه . الباب الرَّابع : مقامات وشؤون وأَحوال وحُجِّيَّة فاطمة الزهراء صلوات اللّٰـه عليها . الباب الخامس : مقامات وشؤون وأَحوال سيِّدا شباب أَهل الـجنَّة صلوات اللّٰـه عليهما . الباب السَّادس : مقامات وشؤون وأَحوال الإِمام زين العابدين والباقر والصَّادق صلوات اللّٰـه عليهم . الباب السَّابع : مقامات وشؤون وأَحوال الإِمام الكاظم والرِّضا والجواد صلوات اللّٰـه عليهم . الباب الثَّامن : مقامات وشؤون وأَحوال الإِمامين العسكريين صلوات اللّٰـه عليهما . الباب التَّاسع : مقامات وشؤون وأَحوال الإِمام المهدي عجل الله تعالى فرجه . الباب العاشر : الدَّائرة الاِصْطِفائيَّة، والقواعد العامَّة في الاصطفاء . الباب الحادي عشر: أَفراد الدائرة الاصطفائيَّة الثانيَّة . الباب الثَّاني عشر : مصحف فاطمة صلوات اللّٰـه عليها . الباب الثَّالث عشر : المذاهب ، والوحدة ، والتَّقريب . المقصد السَّادس : المعاد . وفيه : تسعة أَبواب : الباب الأَوَّل : القضاء والقدر ؛ (الآجال والأَرزاق). الباب الثَّاني : عَالَم الموت . الباب الثَّالث : عَالَم البرزخ . الباب الرَّابع : عَالَم الرَّجعة ؛ (آخرة عَالَم الدُّنيا). الباب الخامس : عَالَم القيامة . الباب السَّادس : الميزان والحساب . الباب السَّابع : الشفاعة . الباب الثَّامن : الجنَّة والنَّار. الباب التَّاسع : ما بعد الجنَّة والنَّار. / خاتمة / / تنبيهات: / وفي الختام يجدر صرف النَّظر إِلى التنبيهات التَّالية : / التنبيه الأَوَّل:/ / بيان واقع/ إِنَّ السَّاحة العلميَّة والمعرفيَّة لدىٰ أَتباع مدرسة أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم ، بل البشريَّة ستشهد (إِنْ شآء الله تعالىٰ) على اِثرِ هذه الجهود والمسائل طفرة نوعيَّة ـ علميَّة وعقائديَّة ومَعرفيَّة وعقليَّة ـ لم تُشْهَد من قبل قَطُّ ،... وتتمَّة البحث تاتي (إِنْ شآء الله تعالىٰ) ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الأَطهار