مَعَارِف إِلْهِيَّة : (234) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / تَنْبِيهَات /
08/09/2024
الدَّرْسُ (234) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطَّاهِرِين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعْدَائِهِمْ أَجَمْعَيْن ، وَصَل بِنَا البَحْثُ ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) في الدَّرْسِ (201 ) الى مُقَدَّمَة (المَسَائِلُ العقائديَّة والمعرفيَّة ، الْمُسْتَفَادة من عَقَائِدِ و مَعَارِفِ الإمَامِيَّة ؛عَقَائِد و مَعَارِف مَدْرَسَة أَهْلُ الْبَيْتِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ) ، وقَبْلَ الدُّخُول في صَمِيمِ الْبَحْث لابُدَّ من تَقْديم تَنْبِيهَات وفَوَائِد وقَوَاعِد علميَّة ومعرفيَّة ؛ تسهيلا لهضم تلك المَسَائِل والمطالب ، وسنذكر (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) أَوَّلاً (74) تَنْبِيهاً ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى التَّنْبِيه التالي : / التَّنْبِيه الرَّابع و العشرون: / / عموم الفتن والاِمتحانات الإِلهيَّة لجملة عوالم المخلوق / / اِزْدِيَاد شدَّة ودقَّة الفتن والاِمتحانات بتصاعد عوالم المخلوق / الثَّابت في بيانات البراهين الوحيانيَّة : أَنَّ الفتن والاِمتحانات والاِختبارات الإِلٰهيَّة لبني البشر ؛ معرفيَّة وعقائديَّة كانت أَم غيرها ـ والَّتي أَشارت إِليها بيانات الوحي ، منها : 1ـ بيانات قوله تعالىٰ : [أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ] (1). 2ـ بيان قوله عزَّ قوله : [يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ] (2) ـ لا تختصُّ بعَالَم الدُّنيا الأُولىٰ وهذه النَّشْأَة الأَرضيَّة ، بل تأتي في جملة العوالم المارُّ بها الإِنسان ، منها : ما تقدَّم ، وما سيأتي ـ كـ : عَالَم البرزخ، وعَالَم الرَّجعة ، وعَالَم القيامة ، وعَالَم الآخرة الأَبديَّة ، وعوالم ما بعدها ـ ، والنكتة واضحة ؛ فإِنَّه لا يوجد هناك عَالَم ولا توجد نشأة وبقعة في عَالَم الإِمكان والوجود والحقيقة خالية من الدِّين ، بل في تلك العوالم تكون الفتن والاِمتحانات والاِختبارات الإِلٰهيَّة لاسيما المعرفيَّة والعقائديَّة سيما المُختصَّة بمعرفة أَهل البيت عليهم السلام أَشدَّ وأَطَمّ ، ومن ثَمَّ عُبِّرَ عن عَالَمنا هذا بـ : (المهد) ، ومعناه : أَنَّ ما يحصل فيه من فتنٍ واِمْتِحَانَات واِختبَارَات اِبتدائيّة ؛ كاِمْتِحَانَات واِختبَارَات أَطفال الروضة. ومنه تتَّضح : كثير من بيانات الوحي ، منها : بيان خطبة أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليه : «... فإِنَّ اليوم عمل ولا حساب ، وغداً حساب ولا عمل»(3). فقوله عليه السلام : «فإِنَّ اليوم عمل ولا حساب» ، يعني : أُخروي أَبدي محسوم وصارم ، وإِلَّا فالحساب الدُّنيوي في نشأتنا هذه موجود ، كما أَشارت إِلى ذلك بيانات الوحي ، منها : بيان قوله علا ذكره : [وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ] (4). وقوله عليه السلام : «وغداً حساب ولا عمل» ، يعني : ولا عمل ذو مهلة ومُتيسِّر بسهولة ؛ فالعمل في العوالم والنَّشَآت التَّالية في قوس الصعود موجود ، لكنَّه يمتاز بسرعة الحساب والجزاء ، وبصعوبة الإِيجاد ، وقلَّة النتاج والثمار بالقياس إِلى عَالَمنا ونشأتنا هذه ، وكأَنَّ العمل ممتنع الإِيجاد ، ففي عَالَم البرزخ الصَّاعد ـ مثلاً ـ يوجد عمل للمكلَّف ، لكنَّه يمتاز عن أَعمال المُكلَّف في نشأتنا وعَالَمنا هذا : أَنَّه يحتاج إِيجاده من المُكلَّف إِلى كُلفة وطاقة شديدة وقويَّة ، ومع هذا يتَّصف بقلَّة النتاج والثمار والجزاء ، عكس نشأتنا هذه ، فمُجمل أَعمالنا لا تحتاج إِلى تلك الكُلفة والشِّدَّة والقوَّة ، ومع هذا يكون نتاجها وثمارها وجزائها عظيم جدّاً ، فيحصل العبد ـ مثلاً ـ في عَالَم البرزخ نتيجة قطع آلاف الكيلو مترات على ثمارٍ قليلةٍ ونتاجٍ وجزاءٍ قليلٍ ، وكأَنَّه إِذا قيس إِلى أَفعال عَالَمنا ونشأتنا هذه لا شيء ، فإِنَّ العبد في عَالَمنا هذا ونشأتنا هذه يحصل إِذا مشىٰ خطوة واحدة لزيارة أَهل البيت عليهم السلام على ثمار عظيمة ، ونتاج وجزاء مهول وخطير جِدّاً. إِذَنْ : يبقىٰ العبد في تلك العوالم مواظباً على عمله لأَحقابٍ ومِئات السنين ليحصل على فوائد ونتاج سنة واحدة من عمل عَالَمنا هذا. / التَّنْبِيه الخامس و العشرون: / / اقتناص منظومة العقائد والمعارف لا يتمُّ إِلَّا من مجموع المصادر / هناك الكثير من المؤمنين ، بل من أَهل الفضل والفضيلة والإِجتهاد والتَّحقيق والتَّحصيل يعيشون في غفلة عميقة جِدّاً عن منظومة العقائد الإِيمانيَّة ؛ فإِنَّهم رُبَما ... وتتمَّة البحث تاتي (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الأَطهار . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) العنكبوت : 2. (2) الإِنشقاق : 6. (3) بحار الأَنوار ، 74 : 417/ح39. إرشاد المفيد : 113. (4) الشورىٰ : 30