الرئيسية | دروس في المعارف الإلهية | دروس في المعارف الإِلٰهيَّة ، من الدرس (200 ـ 400 ) المقصد الأَوَّل / الباب الأَوَّل | مَعَارِف إِلْهِيَّة : (251) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / تَنْبِيهَات /

مَعَارِف إِلْهِيَّة : (251) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / تَنْبِيهَات /

25/09/2024


الدَّرْسُ (251) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطَّاهِرِين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعْدَائِهِمْ أَجَمْعَيْن ، وَصَل بِنَا البَحْثُ ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) في الدَّرْسِ (201 ) الى مُقَدَّمَة (المَسَائِلُ العقائديَّة والمعرفيَّة ، الْمُسْتَفَادة من عَقَائِدِ و مَعَارِفِ الإمَامِيَّة ؛عَقَائِد و مَعَارِف مَدْرَسَة أَهْلُ الْبَيْتِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ) ، وقَبْلَ الدُّخُول في صَمِيمِ الْبَحْث لابُدَّ من تَقْديم تَنْبِيهَات وفَوَائِد وقَوَاعِد علميَّة ومعرفيَّة ؛ تسهيلا لهضم تلك المَسَائِل والمطالب ، وسنذكر (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) أَوَّلاً (74) تَنْبِيهاً ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى التَّنْبِيه التالي : / التَّنْبِيه الْحادِي و الْأَرْبَعُون: / / لا تلازم في المعارف بين الحقيقة اللُّغويَّة والعقليَّة/ إِنَّه لا تلازم في أَبواب المعارف بين الحقيقة اللُّغويَّة والحقيقة العقليَّة ؛ فإِنَّ اللفظ إِنْ أُستُعْمِل في ما وضع له كان اِسْتِعْمَالاً حقيقياً لغة ، لكنَّه إِنْ أُسند المصداق والحال هذه إِلى غير ما هو له تكويناً كان مجازاً عقليّاً(1). وَمِنْ ثَمَّ تكون أَبواب المعارف غير قائمة على الحقائق اللُّغويَّة فحسب ، بل وعلى الحقيقة العقليَّة ، وهي الأَهمُّ. وهذا أَمر بالغ الخطورة والثَّمرة في أَبواب المعارف الدِّينيَّة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) المصاديق المستعملة في دار الدُّنيا دائماً مجازات عقليَّة وإِنْ لم تكن مجازات لُغويَّة