الرئيسية | دروس في المعارف الإلهية | دروس في المعارف الإِلٰهيَّة ، من الدرس (200 ـ 400 ) المقصد الأَوَّل / الباب الأَوَّل | مَعَارِف إِلْهِيَّة : (286) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / تَنْبِيهَات /

مَعَارِف إِلْهِيَّة : (286) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / تَنْبِيهَات /

31/10/2024


الدَّرْسُ (286) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطَّاهِرِين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعْدَائِهِمْ أَجَمْعَيْن ، وَصَل بِنَا البَحْثُ ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) في الدَّرْسِ (201 ) الى مُقَدَّمَة (المَسَائِلُ العقائديَّة والمعرفيَّة ، الْمُسْتَفَادة من عَقَائِدِ و مَعَارِفِ الإمَامِيَّة ؛عَقَائِد و مَعَارِف مَدْرَسَة أَهْلُ الْبَيْتِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ) ، وقَبْلَ الدُّخُول في صَمِيمِ الْبَحْث لابُدَّ من تَقْديم تَنْبِيهَات وفَوَائِد وقَوَاعِد علميَّة ومعرفيَّة ؛ تسهيلا لهضم تلك المَسَائِل والمطالب ، وسنذكر (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) أَوَّلاً (74) تَنْبِيهاً ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى التَّنْبِيه الثَّالث و السِّتَّيْن ، ولازال البحث فيه ، وكان تحت عنوان : « إِمامة أَهل البيت عليهم السلام تدفع وترفع اِصْطِكَاك وتَخَاصُم المخلوقات المُكرَّمة » ؛ فإِنّه لولا أَهل البيت صلوات اللّٰـه عليهم لحصل الْاِصْطِكَاك والتَّصَادُم والتَّخَاصُم والْاِخْتِلَاَف بين جملة كُمَّل البشر ـ الأَنبياء والرُّسل والأَوصياء والأَصفياء عليهم السلام ـ في إِدارة الدولة الإِلٰهيَّة ، بل ولحصل ذلك أَيضاً بين من يديرها من سائر المخلوقات كالملائكة ، وإِلى كل هذا تُشير بيانات الوحي ، تقدم شطر منها ، ووصلنا الى البيان والدليل الثَّالث : 3ـ بيان أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليه أَيضاً : «... وأَنا أَمير المؤمنين ... وخليفة ربّ العالمين ... والحُجَّة على أَهل السَّماوات والأَرضين وما فيهما وما بينهما...»(1). 4ـ بيانه صلوات اللّٰـه عليه ، عن سلمان ، قال : «... ثُمَّ إِنَّ أَمير المؤمنين عليه السلام أَمر الريح فسارت بنا إِلى جبل قاف فانتهيت(2) إِليه ، وإِذا هو من زمرّدة خضراء ، وعليها مَلَك على صورة النسر ، فلَمَّا نظر إِلى أَمير المؤمنين عليه السلام قال المَلَكُ : السَّلام عليك يا وصيّ رسول اللّٰـه وخليفته ، أَتأذن لي في الكلام ؟ فردَّ عليه السَّلام وقال له : إِنْ شئتَ تكلَّم ، وإِنْ شئتَ أَخبرتُكَ عمَّا تسألني عنه . فقال المَلَكُ : بل تقول أَنتَ يا أَمير المؤمنين ، قال : تريد أَنْ آذن لكَ أَنْ تزور الخضر عليه السلام . قال : نعم . فقال عليه السلام : قد أذنتُ لك ، فأسرع المَلَكُ ... فقال سلمان : يا أمير المؤمنين ، رأيتُ المَلَكَ ما زار الخضر إِلَّا حين أَخذ إذنكَ . فقال عليه السلام : والَّذي رفع السَّمآء بغير عمد ترونها ، لو أَنَّ أَحدهم رام أَنْ يزول من مكانه بقدر نفس واحد لَـمَا زال حتَّىٰ آذن له ، وكذلك يصير حال ولدي الحسن وبعده الحسين وتسعة من ولد الحسين ...»(3). 5ـ بيان الإِمام الصادق عليه السلام ، عن المفضَّل ، قال : «... قلتُ له : يا بن رسول اللّٰـه ، فعلِيّ بن أَبي طالب عليه السلام يدخل محبيه الجنَّة ومبغضيه النَّار أَو رضوان ومالك ؟ فقال : ... فعليّ بن أَبي طالب إِذاً قسيم الجنَّة والنَّار عن رسول اللّٰـه صلى الله عليه واله ، ورضوان ومالك صادران عن أمره ...»(4). 6ـ بيان الإِمام الجواد عليه السلام : «... إِنَّ اللّٰـه تبارك وتعالىٰ لم يزل متفرِّداً بوحدانيَّته ، ثُمَّ خلق مُحمَّداً وعليّاً وفاطمة فمكثوا أَلف دهر ، ثُمَّ خلق جميع الأَشياء فأشهدهم خلقهم ، وأجرىٰ طاعتهم عليها ، وفوَّض أُمورهم إليهم ...»(5). 7ـ بيان زيارتهم صلوات اللّٰـه عليهم : «... السَّلام على أُمراء الإِسلام، وملوك الأَديان ... السَّلام على كهوف الكائنات وظلّها ...»(6). ودلالة الجميع واضحة. ومنه يتَّضح : الجمّ الغفير من بيانات الوحي الْأُخْرَى، منها : أَوَّلاً : بيان سيِّد الأَنبياء مُخاطباً أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليهما وعلى آلهما : «يا عَلِيُّ ، كُنتَ مع الأَنبياء سرّاً ، ومعي جهراً»(7). ثانياً : بيان أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليه : «كُنتُ مع الأَنبياء باطناً ومع رسول اللّٰـه ظاهراً»(8). وصلى الله على محمد واله الاطهار . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) بحار الأَنوار ، 53 : 46 ـ 49/ح20. (2) في المصدر : (فانتهينا). (3) بحار الأَنوار ، 27 : 33 ـ 40/ح5. المختصر : 71 ـ 76. (4) بحار الأَنوار ، 39 : 195/ح5. علل الشرائع : 65. (5) بحار الأَنوار ، 15 : 19/ح29. (6) المصدر نفسه ، 99 : 53. (7) مشارق أَنوار اليقين : 248. الأَنوار النعمانيَّة ، 1 : 309. (8) مصباح الهداية : 142