مَعَارِف إِلْهِيَّة : (315) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / فَوَائِدٌ
29/11/2024
الدَّرْسُ (315) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطَّاهِرِين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعْدَائِهِمْ أَجَمْعَيْن ، وَصَل بِنَا البَحْثُ ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) في الدَّرْسِ (201 ) الى مُقَدَّمَة (المَسَائِل والفَوَائِد والقَوَاعِد العقائديَّة والمعرفيَّة ، الْمُسْتَفَادة من عَقَائِدِ و مَعَارِفِ الإمَامِيَّة ؛عَقَائِد و مَعَارِف مَدْرَسَة أَهْلُ الْبَيْتِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ) ، وقَبْلَ الدُّخُول في صَمِيمِ الْبَحْث لابُدَّ من تَقْديم تَنْبِيهَات وفَوَائِد وقَوَاعِد علميَّة ومعرفيَّة ؛ تسهيلا لهضم تلك المَسَائِل والمطالب ، وتَقَدَّمَ : أَوَّلاً (74) تَنْبِيهاً ، من الدَّرْسِ(202 ـ 313) ، وسنذكر (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) ثانياً من الدَّرْسِ(314)(700) فَائِدَةً تقريباً ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى الفَائِدَة الثَّانية ، ولازال البحث فيها ، وكانت تحت عنوان : « ضحالة اِستجداء بطاقة الإِيمان والإِسلام من غير مدرسة أَهل البيت عليهم السلام » ؛ فإِنَّه عار على مَنْ يُريد استجداء بطاقة الإِيمان والإِسلام من غير مدرسة أَهل البيت صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِم ؛ فإِنَّ ما عداهم مغلوب على أَمره ، وهذا ما تشير إِليه بيانات الوحي ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى البيان والدليل الثَّالث : 3ـ بيان أَمير المؤمنين عليه السلام أَيضاً ، مُخاطباً كُمَيل بن زياد (رحمه الله) «... يا كُميل ، لا تأخذ إِلَّا عَنَّا تَكُن مِنَّا. يا كُمَيل ، ما من حركةٍ إِلَّا وَأَنتَ محتاج فيها إِلى معرفة ... يا كُمَيل ، إِنَّما المؤمن مَنْ قال بقولنا ، فَمَنْ تخلَّفَ عنَّا قصر عنَّا ، وَمَنْ قصر عنَّا لم يلحق بنا ، وَمَنْ لم يكُن معنا ففي الدرك الأَسفل من النَّار ... يا كُمَيل ، لا تغتر بأَقوامٍ يُصَلُّونَ فيطيلون ، ويصومون فيداومون ، ويتصدَّقون فيحسبون أَنَّهم موقوفون ... يا كُمَيل ، إِنَّما تستحق أَنْ تكون مُستقرّاً إِذا لزمت الجادَّة الواضحة الَّتي لا تخرجكَ إِلى عوجٍ ، ولا تزيلك عن منهج ما حمَّلناكَ عليه وما هديناك إِليه ...»(1). 4ـ بيان الإِمام الباقر عليه السلام : «مَنْ دان الله بغير سماع عن صادق أَلزمه الله التيه إِلى يوم القيامة»(2). 5ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «كُلُّ ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل»(3). 6ـ بيانه عليه السلام الوارد في حقِّ من يعرض عن علوم أَهل البيت صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِم، ويأخذ بعلوم ما عداهم : «يمصُّون الثماد ، ويدعون النهر العظيم ، قيل له : وما النَّهر العظيم؟ قال : رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله والعلم الَّذي آتاه الله ، إِنَّ الله جمع لمحمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله سُنن النَّبيِّين من آدم هلمَّ جرّاً إِلى مُحمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله. قيل له : وما تلك السُّنن ؟ قال : علم النَّبيِّين بأَسره ، وإِنَّ الله جمع لمُحمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله علم النَّبيِّين بأَسره، وإِنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله صيَّر ذلك كلّه عند أَمير المؤمنين عليه السلام ...»(4). والمراد من الثَّمد : الماء القليل لا مادَّة له ، أَو ما يبقىٰ في الجلد ، أَو ما يظهر في الشتاء ويذهب في الصيف. ذكره الفيروزآبادي. 7ـ بيان الإِمام الصَّادق عليه السلام الوارد في حقِّ المخالفين لأَهل البيت صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِم: «... ... وتتمَّة البحث تاتي (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الأَطهار . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) بحار الأَنوار ، 74: 266 ـ 277/ح1. بشارة المُصطفىٰ : 171. (2) بصائر الدرجات ، 1 : 49/ ح62ـ2. (3) بحار الأَنوار ، 2: 94/ح32. بصائر الدرجات : 511/ ح21. مختصر البصائر : 198/ ح179ـ20. (4) بحار الأَنوار ، 26: 166 ـ 167/ح21. بصائر الدرجات : 32