مَعَارِف إِلْهِيَّة : (325) ، مَسَائِلُ وفَوَائِدُ وقَوَاعِدُ في مَعَارِفِ الإمَامِيَّة/ الْمُقَدَّمَة / فَوَائِدٌ
09/12/2024
الدَّرْسُ (325) / بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الطَّاهِرِين ، واللَّعنة الدَّائمة على أَعْدَائِهِمْ أَجَمْعَيْن ، وَصَل بِنَا البَحْثُ ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) في الدَّرْسِ (201 ) الى مُقَدَّمَة (المَسَائِلُ والفَوَائِد والقَوَاعِد العقائديَّة والمعرفيَّة ، الْمُسْتَفَادة من عَقَائِدِ و مَعَارِفِ الإمَامِيَّة ؛عَقَائِد و مَعَارِف مَدْرَسَة أَهْلُ الْبَيْتِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ) ، وقَبْلَ الدُّخُول في صَمِيمِ الْبَحْث لابُدَّ من تَقْديم تَنْبِيهَات وفَوَائِد وقَوَاعِد علميَّة ومعرفيَّة ؛ تسهيلا لهضم تلك المَسَائِل والمطالب ، وتَقَدَّمَ : أَوَّلاً (74) تَنْبِيهاً ، من الدَّرْسِ(202 ـ 313) ، وسنذكر (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) ثانياً من الدَّرْسِ(314)(700) فَائِدَةً تقريباً ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى الفَائِدَة (11) ، ولازال البحث فيها ، وكانت تحت عنوان : « نظرة حوزة النَّجف اِتِّجاه الفلسفة » ؛ فإِنَّ حوزة النَّجف ليست لها نظرة سلبيَّة اِتِّجاه الفلسفة ، وإِنَّما مرادها : عدم صحَّة اِعْتِكَاف مُتعلِّمها عليها ؛ وأَنْ لا يجعلها قبلة وكعبة يحوم حومها ، ووحي لا يُدانيه ريب ؛ فإِنَّه نحو إِفْرَاط وغُلُوّ صارخ ، بل يجعل اِتِّجاهه بعد تحصيل هذه العلوم البشريَّة وغيرها في صراط الوحي ؛ فإِنَّ الاطِّلاع على آراء ونتاج البشر شيء ممدوح وراجح شرعاً ، وحثَّت عليه بيانات الوحي ، وإِنَّما الإِشكال في الاِعْتِكَاف عليها ؛ فإِنَّه بدل سوء ، ونظرة خاطئة تؤدِّي إِلى الحرمان ، وتحجير للعقول ، وإِماتةٍ للحقائق ، وغُلُوٍّ وتطرُّفٍ مقيت في الفلسفة ونتائج البشر ، و تقصير خطير في حقِّ بيانات الوحي ، وهذا ما تشير إِليه بيانات الوحي ، ووصلنا ( بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى) الى البيان والدليل الخامس : 5ـ بيان وصيَّة أَمير المؤمنين صلوات اللّٰـه عليه لكُمَيل بن زياد رحمه الله : «... يا كميل ، لا تأخذ إِلَّا عنَّا تكن مِنَّا ، يا كميل ، ما من حركة إِلَّا وَأَنتَ محتاج فيها إِلى معرفةٍ ... إِنَّما المؤمن مَنْ قال بقولنا ، فَمَنْ تخلَّف عنَّا قصر عَنَّا ، ومن قصر عَنَّا لم يلحق بنا ، وَمَنْ لم يُكن معنا ففي الدَّرك الأَسفل من النَّار ...»(1). 6ـ بيانه صلوات اللّٰـه عليه أَيضاً : «... ذهب النَّاس إِلى عيونٍ كدرة يفرغ بعضها في بعض ، وذهب مَنْ ذهب إِلينا إِلى عين صافية تجري بأُمور(2) لا نفاد لها ولا انقطاع»(3). 7ـ بيان الإِمام الباقر صلوات اللّٰـه عليه : «مَنْ دان الله بغير سماع عن صادق أَلزمه الله التيه إِلى يوم القيامة»(4). 8 ـ بيانه صلوات اللّٰـه عليه أَيضاً : «كُلُّ ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل»(5). 9ـ بيانه صلوات اللّٰـه عليه أَيَضاً : «أَمَا إِنَّه ليس عند أَحد علم ولا حَقٌّ ولا فتيا إِلَّا شيءٌ أُخذ عن عَلِيّ بن أَبي طالب عليه السلام وعنَّا أَهل البيت ... فإِذا اختلف عليهم أَمرهم قاسوا وعملوا بالرأي ، وكان الخطأ من قبلهم إِذا قاسوا ، وكان الصَّواب إِذا اتَّبعوا الآثار من قبل عَلِيّ عليه السلام »(6). 10ـ بيانه صلوات اللّٰـه عليه أَيضاً : «... أَلَا تأخذون الذَّهب من الحجر؟ أَلَا تقتبسون الضياء من النُّور الأَزهر؟ أَلَا تأخذون اللؤلؤ من البحر؟ خذوا الكلمة الطيِّبة مِمَّن قالها وإِنْ لم يعمل بها ؛ فإِنَّ الله يقول : [الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ](7)...»(8). 11ـ بيان الإِمام الصَّادق صلوات اللّٰـه عليه : «... ... وتتمَّة البحث تاتي (إِنْ شَآءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وصلَّىٰ الله على مُحَمَّد وآله الأَطهار . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) بحار الأَنوار ، 74: 266 ـ 277/ح1. (2) في المختصر : (تجري بأمر ربِّها). (3) بحار الأَنوار ، 24: 253/ح14. بصائر الدرجات : 146. مختصر البصائر : 55. (4) بصائر الدرجات ، 1: 49/ح62 ـ 2. (5) مختصر البصائر : 98/ح179 ـ 20. (6) بحار الأَنوار ، 2: 95/ح36. (7) الزمر : 18. (8) بحار الأَنوار ، 75: 170/ح4. تحف العقول : 291