معارف ألهية (14)تفسير بيان اميرالمؤمنين عليه السلام : «أَنا النقطة الَّتي هي تحت الباء» وبيانه : « أَنا النقطة أَنا الخطُّ ، أَنا الخطُّ أَنا النقطة، أَنا النقطة والخطُّ
29/01/2024
الدرس : (14)/ بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على محمد واله الطاهرين ، واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين .لازال البحث في تفسير بيان اميرالمؤمنين صلوات الله عليه : «أَنا النقطة الَّتي هي تحت الباء» ، وبيانه عليه السلام ايضا: « أَنا النقطة أَنا الخطُّ ، أَنا الخطُّ أَنا النقطة، أَنا النقطة والخطُّ »، ومر انه لتفسير كلامه الشريف هذا لابد من تقديم ثمان مقدمات ، تم الكلام عن المُقدِّمة الاولى في الدرس (6 ـ 8 ) ، وكانت تحت عنوان : (أَوَّل المخلوقات وأَشرفها حقائق أَهل البيت عليهم السلام الصَّاعدة ) ، وعن المُقدِّمة الثانية في الدرس (9 ـ 10)، وكانت تحت عنوان : (الصفات والأسمآء الإِلهيَّة مخلوقات إِلهيَّة) ، ووصل بنا البحث في الدرس (11 ) الى المُقدِّمة الثالثة ، وكانت تحت عنوان ( طبقات حقائق أَهل البيت عليهم السلام الصَّاعدة صفات وأَسماء إِلهيَّة ) ، وقد تقدمت بيانات و ادلة هذه المُقدِّمة ، ووصلنا ( بحمد الله تعالى ) الى العنوان التالي : ومن كُلِّ ما تقدم تتَّضح : كثير من بيانات الوحي ، وصل الكلام بنا الى البيان الخامس: 5ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «واللَّـه ، إِنِّي لديَّان النَّاس يوم القيامة ... وإِنَّ جميع الرسل والملائكة والأَرواح خُلقوا لخلقنا ، ولقد أُعطيت التسع الَّذي لم يسبقني إِليها أَحَد ... وبي كمل الدِّين ... ومِنَّا الرقيب على خلق اللَّـه ... إِذ يقول اللَّـه : [وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا](1)...»(2). 6ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «أَنا علم اللَّـه ، وأَنا قلب اللَّـه الواعي ، ولسان اللَّـه النَّاطق ، وعين اللَّـه النَّاظرة ، وأَنا جنب اللَّـه ، وأَنا يد اللَّـه»(3). 7ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «... فنحن روح اللَّـه وكلماته ، وبنا احتجب عن خلقه ...»(4). 8 ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «أَنا أورث من النَّبيِّين إِلى الوصيِّين ، ومن الوصيِّين إِلى النَّبيِّين ، وما بعث اللَّـه نبيّاً إِلَّا وأَنا أَقضي دينه وأنجز عداته ...»(5). 9ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «... ونحن إِذا شئنا شاء اللَّـه ، وإِذا كرهنا كره اللَّـه ...»(6). 10ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «... ويطيعنا كُلُّ شيءٍ حتَّىٰ السَّماوات والأَرض، والشَّمس والقمر ، والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار ، والجنَّة والنَّار ...»(7). ودلالته ـ كدلالة سوابقه ـ قد اِتَّضحت أَيضاً. 11ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «لو كشف الغطاء ما ازددتُ يقيناً»(8). 12ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «... ولولا آية في كتاب اللَّـه لأَنبئتكم بما في السَّماوات والأَرض ... فاسألوني قبل أَنْ تفقدوني ... ولولا أَنْ يقول قائلكم: إِنَّ عَلِيّ بن أَبي طالب عليه السلام ساحر كما قيل في ابن عمِّي لأَخبرتكم بمواضع أَحلامكم ، وبما في غوامض الخزائن (المسائل) ، ولأَخبرتكم بما في قرار الأَرض ...»(9). 13ـ بيانه عليه السلام أَيضاً : «... سلوني قبل أَنْ تفقدوني ، فَلأنا بطرق السَّماء أَعلم مِنِّي بطرق الأَرض...»(10). 14ـ بيانه صلوات الله عليه أَيضاً ، عن أَبي عبد اللَّـه عليه السلام ، قال : «إِنَّ جويريَّة بن مسهّر العبديّ خاصمه رجل في فرسِ أُنثىٰ ، فادَّعيا جميعاً الفرس، فقال أَمير المؤمنين عليه السلام : أَلواحد منكما البيِّنة ؟ فقالا : لا. فقال لجويريَّة : أَعطه الفرس. فقال له : يا أَمير المؤمنين ، بلا بيّنة ؟! فقال له : والله لأَنا أَعلم بكَ منكَ بنفسكَ ، أَتنسىٰ صنيعك بالجاهليَّة الجهلاء ، فأَخبره بذلك»(11). 15ـ بيان زيارته عليه السلام : «... أَشهدُ أَنَّكَ تراني وتبصرني وتعرف كلامي وتجيبني وتعرف ما يجنَّه قلبي وضميري...»(12). ودلالته ـ كدلالة سوابقه ـ قد اِتَّضحت أَيضاً ؛ فإِنَّه مُشير إلى طبقة حقيقة أَمير المؤمنين صلوات الله عليه الصَّاعدة ، في عَالَم السرمد والأَزل ، والمُعبَّر عنه في بيانات الوحي بعنوان : (عنده) عَالَم الصفات والأَسماء الإِلٰهيَّة، وتتبعها طبقات حقيقته صلوات الله عليه المتوسِّطة والنَّازلة ؛ فإِنَّها بعدما كانت أَلطف مخلوقات عوالمها ، كانت داخلة في جميع شراشرها وجزئيَّاتها وذرَّاتها وكانت أَقرب إِليها من أَنفسها ومن حبل وريدها ، ومن ثَمَّ يرىٰ صلوات الله عليه ويبصر في اللَّحظة الواحدة ظواهر وبواطن جملة المخلوقات، وفي كافَّة العوالم ، ويسمع ويعرف كلامها ويجيبها ، ويعرف ما تجنَّه طبقات حقائقها أَكثر من معرفة نفس المخلوقات بأنفسها. وسيأتي (إِنْ شاء الله تعالىٰ) بيان وتفصيل أَكثر عن هذه القضيَّة في المُقدِّمات التَّالية فانتظر هنيئة. 16ـ بيان زيارتهم صلوات اللَّـه عليهم : «... بأَبي أَنتم وأُمِّي ونفسي وَأَهلي ومالي ، ذكركم في الذَّاكرين ، وَأَسماؤكم في الأَسمآء ، وأَجسادكم في... وتتمة البحث تاتي (إِنْ شآء الله تعالىٰ) ، وصلى الله على محمد واله الاطهار . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) النساء : 1. (2) بحار الأَنوار ، 39 : 350ـ 351/ح24. تفسير فرات : 61 ـ 62. (3) بحار الأَنوار ، 24 : 198/ح25. (4) المصدر نفسه ، 26 : 291/ح51. كنز الفوائد : 55 . (5) بحار الأَنوار، 39 : 350/ح23. تفسير فرات : 13. (6) بحار الأَنوار ، 26 : 1 ـ 7/ح1. (7) بحار الأَنوار ، 26 : 1 ـ 7/ح1. (8) المصدر نفسه ، 40 : 153. (9) كتاب خطبة البيان لأَمير المؤمنين عليه السلام . (10) بحار الأَنوار ، 66 : 227/ح19. نهج البلاغة ، 1/خ 181 : 386. (11) بصائر الدرجات ، 1 : 483/ح 895 ـ 1. (12) بحار الأَنوار ، 97 : 347 ـ 352/ح34. المزار الكبير : 97 ـ 101