معارف الهية ( 55 ) تعريف حقيقة الامام وامامة اهل البيت عليهم السلام الالهية
10/03/2024
الدرس ( 55 ) بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على محمد واله الطاهرين ، لازال البحث في تعريف حقيقة الامام عليه السلام وامامة اهل البيت عليهم السلام الالهية ، ومر الكلام في الدرس ( 54) انه لابد من التعرض لبيانات الوحي ليتجلى ذلك التعريف ، واذا رجعنا الى تلك البيانات لوجدناها على طوائف ، تذكر كل طائفة منها بعض خصائص ذلك التعريف وفصوله واجناسه ، وسنذكر ( ان شاء الله تعالى ) ( 13 ) طائفة ، مر الكلام عن الطائفة الاولى ، ووصل البحث ( بحمد الله تعالى ) الى : الإِمامة الإِلهيَّة: (هداية إِيصاليَّة) الطَّائفة الثانية : ما دلَّ على أَنَّ أَهل البيت الأَطهار ^ هم : (الهداة). ويُمثِّلها : بيان الإِمام الباقر × : «في قوله اللَّـه عزَّوجلَّ : [ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ](1)فقال: رسول اللَّـه ’ المُنذر ، ولكُلِّ زمانٍ مِنَّا هادٍ يهديهم إِلى ما جاء به نبيّ اللَّـه ’ ، ثُمَّ الهداة من بعده عَلِيّ ، ثُمَّ الأَوصياء واحد بعد واحد»(2). وهذا برهانٌ وحيانيٌّ دالٌّ على أَنَّ أَحد الأَجناس المأخوذة في الإِمامة الإِلٰهيَّة هو : (الهداية) ، وهي هداية إِيصاليَّة لا إِرائيَّة. والفارق بينهما : أَمَّا الهداية الإِرائيَّة فهي تعني : إِرائة الطريق والسبيل للمخلوق من بعيد ، وتعريفه به وبالهدف والمطلب والغاية ، وتشخيصها له ، وبيان التنجيز وإِقامة الحُجَّة ، وهذا هو شأن النُّبوَّة ؛ فإِنَّها هداية إِرائيَّة. وأَمَّا الهداية الإِيصاليَّة فهي تعني : الأَخذ بيد المخلوق وإِيصاله إِلى الهدف والمطلب والغاية ، وهذا هو شأن الإِمامة الإِلٰهيَّة ؛ فإِنَّها هداية إِيصاليَّة، وهي الأخطر. الإِمام مفروض الطَّاعة الطَّائفة الثَّالثة : ما دلَّ على أَنَّ مَنْ متعته يد السَّاحة الإِلٰهيَّة بهذه الإِمامة الإِلٰهيَّة لابُدَّ أَنْ يكون مفروض الطَّاعة. ويُمثِّلها : بيان الإِمام الرضا × : «... الإِمام ... مفروض الطَّاعة ...»(3). ودلالته واضحة. الإِمامة الإِلهيَّة حقيقة تكوينيَّة الطَّائفة الرَّابعة : ما دلَّ على أَنَّ الإِمامة الإِلٰهيَّة حقيقة تكوينيَّة. ... وتتمةالبحث تاتي ( ان شاء الله تعالى ) ، وصلى الله على محمد واله الاطهار . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الرعد : 7. (2) بحار الأَنوار ، 16: 358/ح50. (3) بحار الأَنوار ، 25: 123/ح4. إِكمال الدين : 380 ـ 383. معاني الأَخبار : 33 ـ 34. عيون الأَخبار: 120 ـ 123. الأمالي : 399 ـ 402.